السبت، ٧ أبريل ٢٠٠٧


تحية الى قائد التمرد

وُلد أول يونيو ( حزيران ) 1932 في قرية إخطاب الدقهلية ، مصربرزت ميوله المسرحية في مطلع شبابه , فترك دراسة الحقوق و هو في سنتها النهائية والتحق بمعهد التمثيل ( المعهد العالي للفنون المسرحية ) وحصل علي الدبلوم عام 1956 . وعند تخرّجه انضمّ إلي " المسرح الشعبي " الذي كان تابعاً لمصلحة الفنون اشترك في أعمال " المسرح الشعبي " بالتأليف والخراج والتمثيل . في أواخر عام 1958 سافر في بعثة إلي الاتحاد السوفيتي حيث درس الإخراج المسرحي . وفي عام 1963 انتقل إلي المجر وظلّ حتى العام 1964 ، عاد بعدها إلي الوطن ، حيث شهدت القاهرة فترة ازدهار إنتاجه المسرحي والشعري والنقدي ، فكان أحد أهم فرسان المسرح المصري المتميزين في فترة الازدهار المسرحي العربي خلال الستينات . في فترة السبعينات عاني ظروفاً مأسوية : اضطهد ، وجاع , وتشرَد , وطورد ، وفُصل من أكاديمية الفنون حيث كان يعمل أستاذاً للإخراج والتمثيل ..اُدخل عدة مرات إلي مستشفى الأمراض العقلية ! .. توفي في 24 أكتوبر 1978 أعماله الشعرية :التراجيديا الإنسانية مجموعة شعرية كتبها بين 1952 و 1959 . صدرت عن " دار المصرية للتأليف و الترجمة و النشر " عام 1967 بالقاهرة . لزوم ما يلزم مجموعة شعرية كتبها في بودابِست عام 1964 ، صدر أول مرة عن " دار الشعب " عام 1975 بالقاهرة . الأميّات رباعيات و قصائد هجائية كتبها بين 1969 و 1974 ، نشرت بالإنترنت عام 1998 . بروتوكولات حكماء ريش أشعار و مشاهد مسرحية ، كتبها و صدر عن مكتبة مدبولي بالقاهرة عام 1978 . ديوان كتبه بين 1974 و 1975 ، صدر بمكتبة مدبولي عام 1978 . الطوفان الثاني ديوان كتبه عام 1978 بالقاهرة ، تضمنه المجلد الرابع من أعماله الكاملة عام 1997 . فارس آخر زمن ديوان كتبه عام 1978 ، تضمنه المجلد الرابع من أعماله الكاملة عام 1997 . أعمال شعرية عن الوطن و المنفي ديوان كتبه فيما بين 1959 و 1963 و لم ينشر . رسائل إلي صلاح عبد الصبور كتبها في موسكو بين 1959 و 1963 و لم تنشر . عن الإنسان الطيب ديوان كتبه في موسكو فيما بين 1959 و 1963 و لم ينشر

تحية خاصة إلى قائد التمرد على الركود العام نجيب سرور

الأربعاء، ٤ أبريل ٢٠٠٧

قياساً بحالتي


قياسا بحالتي لم أتوصل إلى صحة مقولة أن الإنسان "حيوان إجتماعي" ربما لأنني لم أشعر مطلقا بوحدتي مع الحبس الأنفرادي ( داخل الذات ) كما لم أشعر بالإجتماعية في وجودي بين الناس .. لم يخطر ببالي الإنخراط في سلوك إجتماعي فأنا ( وليس حتما أن أعوذ بالله من كلمة أنا ) لا أجد نفسي حتى في الصالونات الأدبية مما يدعوني اليها بعض الأصدقاء وأكتشفت بعد طولة بال أن الفضيلة الوحيدة التي قدمتها لي مثل هذه النوعية من المنكرات هي إحساسي المتعاظم بالنعاس الذي لا يمنع وقوعه سوى هذا القدر السمج من توزيع الإبتسامات الباردة على السادة الزملاء .. لم ألتحق طواعية بشبهة أي مؤسسة الأ جبرا كما يفعل الجيش أومرفت أو مركز شباب الزوجية لم أذهب يوما بإختياري إلى رابطة أو جماعة أو منتدى أو نادي .. الانسان حيوان إجتماعي كنظرية واقعة لامحالة يؤكدها مايزيد عن 5 مليارات بني أدم .. أما قياسا بحالتي فهو حيوان أه إجتماعي لا

الثلاثاء، ٣ أبريل ٢٠٠٧

الكتابة وحدها خلصتني من الجنون





أجمل شئ أن تكون نفسك , والأجمل أن تروض نفسك كي تظل فيك , لا تسعى لإرتداء شخصية الأخرين لانها ببساطة ليست مقاسك , كن أنت ولو لبنة في جدار ولاتكن هو ولو بيل جيتس , لا تشطح أزيد من اللزوم محاولا السطوالمسلح على ممتلكات الخيال الغير مقبوض عليها لدى هؤلاء الذين نعرفهم ونستمتع بسرقة أدوارهم , لاتفعل حتى لا تحتفظ لنفسك بدورالكومبارس , أنت الذي قدرتك الحياة بدور بطولة مطلقة هو : الانسان , لاتعتبر أن " الفاظ" الذي يتصدر غرفة الاستقبال في بيت الجيران يجب أن يكون في موضع أخر لأن ذلك يمنح مشهداأكثر رومانسية , لا تعط لنفسك الحق في مصادرةإحساس الأخرين , ذوق فلان ليس أقل لانه يفضل الأحمر في حين أن ذوقنا كبير لاننا من عشاق الأزرق. لاتتجنى على فكرة الاختلاف التي منحتها الحياة للورد دون أن يكون في ذلك منة على الفل , لا تتهمني بالجنون يكفيك فقط أن تختلف وتحتفظ بصفة العقل, أحترم جنوني أذا يؤهلني الى سرادقات الفرح المنصوبة على الخيال , وقد أختلف معه إذا أهلني الى مستشفى الامراض العقلية ,لا تكن رقما هزيلا مهمته أنه يمد يده كي يلوي عنق الأشياء كن رقما جذابا مهمته أنه باقة حب , لاتقف على مسرح الحياة متلبسا قائد الاوركسترا تعزف أمام التلقي العام سيمفونة : أنا فاهم كل حاجة , لاننا ببساطة هانموت دون فهم أي حاجة, لا تكن حنفية تتبرع تلقائيا بصنبور البث , أنتظر أن يطلب منك ذلك , إفعل قبل أن يضطر الاخرين الى تغيير المحطة , لاتمشي في الشارع أمام تجربتك دع تجربتك تتقدمك خطوة , لست أنت هذه الست التي كسرت جناحي بما تحتفظ به في جيبها الصغير من قرارت مطلقة تكفي لسد حاجة نصف الكرة الجنوبي لاتظن لحظة واحدة أنك لاتملك ما يملكه الأخرين , فأنت تملك مايعجزون عنه المهم أن تصادق ماعندك وتقتنع به وتعطيه فرصة للعلن , إعتذر عن خطأ بدر منك لا لتؤكد فقط إعترافك بالاساءة إنما كي تؤكد لنفسك أولا أنك أقوى من مركبات النقص التي تعوم عليها الشخصيات المرضية بدواخلنا , لايكن موقفك من الحياة زوج ينفذ العقوبة هذا المضبوط غالبا على درجة : ماكينة انتقادات , دع موقفك من الحياة حبيب لأول مرة , لاتسلم نفسك للعقل مثل قلم ومسطرة إعطي لجنونك حقه في التعبير , لا تسجن طفولتك اذا الحت عليك لاتخاف من تمثيليات الوقار , دع خجلك يتحدث اذا اشار احد إلى شئ جميل كنت أحد مرتكبيه , لاترتجف من كلمة فشل إعتبرها السطر الاول في حق المحاولات لا تحقد على الضعفاء امثالي كونهم يكتفون بضوء الشمعة فأنت يا سيدي أكتر من كرسي ف الكلوب , لاتكترث أصلا بهذه الكتابة ودليلك في هذا واضح وصريح ذلك الذي تفضل به يوما السيد جان بول سارتر : الكتابة وحدها خلصتني من الجنون



الاثنين، ٢ أبريل ٢٠٠٧

حياتنا كلها ابريل

شئ مضحك أن يتذكر أحدا اليوم حاجة اسمها كذبة أبريل لأن حياتنا كلها أصبحت أبريل .. كانوا يتندرون ذات زمن شديد الرومانسية إذا صادف يوما وكذب عليك فيه أحد فتقول أنا النهاردة أتكذب علي .. أزعم أنني لا أبالغ إذا قلت أننااليوم نتندر بشكل مختلف كأن تقول مثلا : أنا النهاردة أتصدق علي